منتديات الجوهرة العراقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بعض الاساسيات فى تربية الاطفال...

اذهب الى الأسفل

 بعض الاساسيات فى تربية الاطفال...    Empty بعض الاساسيات فى تربية الاطفال...

مُساهمة من طرف الجوهرة العراقية الخميس نوفمبر 18, 2010 11:07 am

●ابدئي بتأديب الطفل عند بلوغه 6 أشهر من العمر


لحمايته ..


●حذري الطفل من السلوك الخاطئ بقاعدة واضحة و مباشرة: "لا تدفع أخاك" ..


● وضحي للطفل ا لسلوك الحسن و المقبول: "عليك أن تطالع الكتب عندما أتحدث بالهاتف" ..


●تجاهلي الأخطاء الهامشية و غير المهمة في السلوك مثلأرجحة الأرجل...
● ضعي قواعد معقولة و ممكنة التنفيذ و في متناول الطفل ..


● لا تعاقبي الطفل على السلوك الطبيعي في سنه مثل مص ا لإصبع أو الخوف من الإنفصال ..


● ركزي في البداية على قاعدتين أو ثلاث فقط مع إعطاء الأولوية لسلامة الطفل ..
●لا تستخدمي العقاب لتغيير السلوك العنادي مثل التبول في السروال و عدم الأكل ..
●الثبات و الإنتظام في تطبيق القواعدالتأديبية..








● ● ●● ● ●




القواعد العامة لمعاقبة الطفل



●لا تكوني مترددة ونفذي ما تقولين بكل دقة.


● وجهي الطفل بعطف ومودة:


خاطبيه كما تحبين أن يخاطبك الناس ، تجنبي التعنيف و الإحتقار ،




فالطفل يتعلم من أسلوبك و ألفاظك. " أنا آسفة لكن ما أقدر أخليك تعمل كذا...".


● يجب توقيع العقاب حال وقوع الخطأ: فإن تأجيل العقابيقلل من فاعليته.
●ذكري الطفل في جملة واحدةبالقاعدة السلوكية التي تعاقبينه على خرقها: و ذكريه بالسلوك المرغوب فيه.


●تجاهلي حجج الطفل عند قيامك بعقابه: و لكن ناقشيه لاحقاً في ذلك و بهدوء.


● إجعلي العقاب قصيراً: كإبعاد اللعب يوماً أو يومين أو العزل لمدة 5 دقائق بحد أقصى.
● عاملي الطفل بعد إنزال العقاب به بمحبة و ثقة: و لاتعودي للتعليق على الخطأ.
●وجهي العقاب للجرملا للطفل نفسه: تجنبي الإهانات و التعميم "أنت لا تعمل شيء صواباً أبداً".
●الضرب: يكون ذلك براحة اليد ، لمرة واحدة فقط، على الردفين أو اليدين أو الرجلين ، و لا تضربي الطفل قبل سنة من العمر.









● ● ●● ● ●




وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها



أولاً: إختيارالوسيلة المناسبة للعمر:


ثانياً: خلقالبيئة المنزلية: تغيير الأشياء المحيطة بالطفل و إزالة


ما قد يسبب له مشكلةمثل البوابات و الأقفال


ثالثاً: صرف إنتباهالطفل عن السلوك الخاطيء


إلى شيء آخر يجذبه بعيداً عن مثيرات هذا السلوك.
رابعاً: تجاهل السلوك السيئ للطفل


خاصة إذالم يكن هذا السلوك خطراً مثل البكاء ، الإزعاج ، الشجار ، المقاطعة ، الغضب...


خامساً:التعبير عن عدم الموافقة علىالسلوك
شفهياً و غير شفهي: إما بلطف أو بنظرة صارمة و قول "لا" أو "كف عنكذا".
سادساً: التأديب الحركي أو نقل الطفلإلى مكان آخر..
قد لا يوافق رغبته مثل الفراش أو الكرسي..
سابعاً: هجر الطفل أو عزله إجتماعياً: بصورة مؤقتة إلىمكان ممل
لمدة دقيقة واحدة لكل سنة من سنوات العمر و لا تتجاوز 5 دقائق. و يعدالهجر
من أنجح الأساليب التأديبية.
ثامناً: حصر الأماكن التي يمكن للطفل التصرف
فيها بصورة خاطئة: مثل العبث بأنفه فيغرفته. و يعد الحصر من أنجح الأساليب
في تجنب الصراع في الحالات التي لا يمكنتصحيحها.
تاسعاً: إستغلال النتائج الطبيعيةللسلوك الخاطيء
عندما يكسر لعبته لا يصبح لديه لعبة و يجب أن يتحمل ذلك.
عاشراً: إستغلال النتائج المنطقية للسلوكالخاطيء
ربط الحرمان من شيء محبب أو فقد الإمتيازات بالسلوك الخاطيء لجعل الطفلمسؤولاً
عن مشاكله و قراراته.
حادي عشر: تأجيل منح الإمتيازات للطفل
عندما يطلب منه عمل شيء ما قبل السماح له بما يريد ،مثل يمكنك اللعب عندما تذاكر ،
فإذا لم يذاكر لا يسمح له باللعب.
ثاني عشر: إطلاع الطفل على شعورك تجاه سلوكه
: قولك "أنا زعلانه من فعلك كذا" أفضل من قولك "أنت ...."لأن الأخيرة تفجر رد فعل عكسي.
ثالث عشر: مناقشة المشكلات من خلال تنظيم إجتماعاتالأسرة:
و يصلح ذلك للأطفال الكبار الذين يحتاجون للحديث مع الوالدين و
ليبدأالحديث بقول: "نحتاج لتغيير السلوك كذا... ،مارأيك كيف يمكن أن تقوم بذلك؟
و ما هو المناسبفي رأيك؟".
رابع عشر: التوقف المؤقت عن العقاب البدني:
بالذات للعدوانية و العنف لأن ذلكيعطي إنطباعاً للطفل بأن العنف سلوك مقبول لحل المشكلات.
خامس عشر: التوقف عن الصراخ : الصراخ يعلم الصراخ ،
والحديث بصوت هادئ يعلم الهدوء و اللباقة.
سادس عشر: تعزيز السلوك الحسن: أبذلي جهداً خاصاً
في تتبع السلوك الحسن وكافئيه بنظرة حانية و تربيتة على الكتف و كلمة طيبة،فالحصول على رضى الوالدين أعظم جائزة للطفل ..
● ● ●● ● ●







التأديب بالهجر



ويكون ذلك في:


●شبك اللعب أو السرير
●المقاعد أو أركان الغرفة
●غرفة مع ترك الباب مفتوح
● في غرفة مع غلق الباب


● ● ●● ● ●




كيف يتم عزل الطفل:


تحدد الفترة التي يتم فيها عزل الطفل بدقيقة مقابل كل سنة منالعمر بحد أقصى 5 دقائق ،


و إذا غادر المكان يعاد إليه و يعاد حساب المدة.


وضع الطفل في العزل. يطلب منه ذلك او يحمل إلى مكان العزل ، و لا يتفت للبكاءأو الإحتجاج.


و بمجرد أن يعتاد الطفل على هذا النظام فإنه يقوم بالذهاب لمكانالعزل بنفسه
عندما يطلب منه ذلك.


إبقاء الطفل في مكان العزل للمدة المطلوبةو مراقبته للإلتزام بالعزل. إذا لزم الأمر
فأمسكيه طوال المدة.


إنهاء فترةالعزل عندما تقررين أنت ذلك. و عامليه بعد ذلك بصورة طبيعية


ممارسة أسلوب العزل يجب أن لا تتم إلا بعد أن يشرح ذلك للطفل و يعلم أنه بدلاً من الضرب.
و من المهم أن يعرف أنماط السلوك الحسن و الخاطيء.



الجوهرة العراقية
الإدارة

عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 34

https://iraqj.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى